كان الأمير الكبير عبد
الرحمان ولد بكار ولد إسويد أحمد يتجول ليلة في محلته( الحله) من أجل معرفة أحوال
أهلها و حل ما يعرض من مشاكل بها.. و بينما هو كذلك إذ سمع صوت مجلس طرب ليلي
يجتمع فيه بعض شباب المحلة و هو ما كان يعرف ب ( الشنه) في تلك المنطقة و مناطق
أخرى من البلاد...
و تكون الشنه, في
العادة, مجلس طرب لبعض الهواة كثيرا ما يكونون في مرحلة عُمُرية متساوية أو
متقاربة.. أو من جيل واحد , على الأقل.. و لا يفترض أن يكون أهلها من أهل الطرب في
الأصل.. و إنما يكونون, في الغالب, من الهواة..
و تتميز الشنه بأنها
مجلس يجمع بين الجنسين في سكينة و هدوء تامين.. بعيدا عن كل ريبة.. فيكون دور
النساء ترديد الأغاني.. و دور الرجال في قرض الأشعار في ما يعرف ب( أشوار الشنه)
التي تتميز بالبساطة و التطريب...
يتبارى الشباب في قرض
الشعر و تتبارى النساء في ترديد الأشوار بطريقة عفوية و مألوفة لدى هذا الجمع
البريء...
وقف الأمير (ادان)..
هكذا كان يُكنى في مجتمعه..
وقف غير بعيد من الجلسة دون أن يشعروا به تحت جنح
الظلام.. و كانوا يرددون شور ( الماح).. و اهتز الأمير طربا لهذا الوقع الذي ألفه
في شبابه.. و غناه له المطربون في كِبره.. هذا الشور الذي قال فيه الشعراء أشعارا
جميلة كادت تستوفي قوافيه.. و كان انتباهه مشدودا إلى ما سيقوله الشباب من إبداع
جديد في ( الماح).. و فجأة سمع أحدهم يلقي كلمات (كَاف) وسط صخب من الحضور.. أنصت
الأمير جيدا للشاب حتى قال:
" همي فلكَارب كنت
انجيب____________ للريم إصريع أخظر من راح
البارح و افتيله و اخريب______________ ؤ عاكَبها يوكلن بطاح.."
فلم يتمالك ادان و نادى
الشاب من بعيد قائلا:" مُر! ما قلته في البداية رائع.. و لكن بدلا من الشطر
الأخير.. ما يلي.. و صوب له الكَاف على هذه على هذا النحو:
" همي فلكارب كنت
إنجيب___________ للريم إصريع أخظر من راح
البارح و افتيله و اخريب___________ و ابيش
امن السمك ؤ سراح.."
و منذ تلك الليلة أصبح
المطربون يروون هذا الكَاف بالطريقة التي صوبه بها الأمير عبد الرحمان ولد إسويد
أحمد_ رحمة الله عليه..
س. م. متالي..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق